الخميس، 30 يناير 2014

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس السابع ازالة العين الحمراء في الصور الفوتوغرافية

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس السابع ازالة العين الحمراء في الصور الفوتوغرافية

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس السادس تصحيح اضاءة الصور الفوتوغرافية حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي ..  حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل . نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف .. 

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس السادس تصحيح اضاءة الصور الفوتوغرافية

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس السادس تصحيح اضاءة الصور الفوتوغرافية

حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي ..  حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل . نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف ..


الأربعاء، 29 يناير 2014

سلسلة تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس الخامس معالجة حب الشباب وتصفية البشرة

حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي ..  حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل . نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف ...

الثلاثاء، 28 يناير 2014

6 خطوات لحماية صفحتك على الفيس بوك من الاختراق

غلبنا الان يسمع كثيراً عن اختراق الصفحات علي الفيس بوك ، وبالتأكيد ان كان لديك صفحة علي الفيس بوك فهذه الصفحة في خطر وعليك حمايتها ، لذلك الان سوف نقوم باستعراض 6 خطوات هامة جداً لحماية صفحتك علي الفيس بوك من الاختراق لن اقول بنسبة 100% ، ولكن بنسبة 99.9% باذن الله ، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية .


1 - لا تقم بأضافة حسابك الي الصفحة


من اكثر الاخطاء التي تعرض صفحتك للاختراق هي ان تقوم باضافة حسابك ( حساب الادمن ) الي الصفحة كما موضح بالصورة التالية :-


في السابق وقبل التايم لاين كان يظهر علي الصفحة الرئيسية ، اما الان يظهر في صفحة "حول" ، ولكن بشكل عام ان يعرف الجميع حسابك المرتبط بالصفحة هذا يشكل خطر علي الصفحة ، لانه ان لم يتمكن المخترق من معرفة الحساب الخاص بهذه الصفحة فهنا لن يستطق اختراق الصفحة لسبب بسيط ، لانه لا يعرف من الاساس ان هذا الحساب عليه هذه الصفحة ! ، وهذه خطوة هامة جداً لحماية صفحتك.

2 - قم بانشاء حساب جديد لادارة صفحتك


خطوة اخري اساسية فيجب عليك ان تقوم بانشاء حساب جديد تماماً ، وعدم اضافة اي اصدقاء الي هذا الحساب او المشاركة به علي الصفحات وربطه بالصفحة ، ولكن لماذا ؟ ، ببساطة لان حساب الصفحة الاساسي والخاص بك تقوم بالمشاركة به دائما ومعرض لخطر الحظر ! ، فان قمت بوضع تعليق لم يعجب مجموعة من الاشخاص وقاموا بالتبليغ عنك فحسابك اصبح قيد الحظر ! ، وبذلك تكون الصفحة بلا ادمن ( مدير ) ، ولكن ان كان هناك حساب اخر فلن تضيع صفحتك ، وهنا اذا اردت حماية بدرجة اعلي ، فقم بانشاء حساب جديد وربطه بالصفحة بحيث يكون هناك بالصفحة ادمن واحد فقط بحساب جديد تماماً بلا اصدقاء او اي مشاراكات وغير معروف ، وبالتالي تكون درجة الحماية اعلي .

3 - تأمين الحساب الخاص بك


دعني اخبرك ان قيامك بالخطوات بالاعلي لا يضمن لك حماية 100% ، لان المخترق قد لا يكون يستهدف صفحتك ، بل يستهدف اختراق مجموعة من الحسابات ويكون حسابك من ضمن هذه الحسابات ويقوم بحذفك من الصفحة والاستيلاء علي الصفحة ، وهذا ليس صعب ، فـ هاكر هاوي يستطيع ان يخترق حسابات الفيس بوك بمنتهي البساطة عن طريق باتش اختراق او صفحة مزورة وسوف نأتي لهذه النقطة في الخطوة الرابعة ، ولكن الان علينا تأمين حساب الفيس بوك بشكل كامل بحيث انه اذا علم المخترق الباسورد الخاص بحسابك ، لا يستطيع الدخول اليه وهذا يتم عن طريق رفع درجة الحماية في حسابك ، من خلال الضغط علي اعدادت الحساب ، ثم الامان ، ثم تقوم بوضع علامة صح امام "اطلب مني .... " ، وتقوم باضافة رقم هاتفك وسوف يرسل لك كود تقوم باضافته ، ثم بعد ذلك تضيف جهازك الي الاجهزة المتعرف عليها حتي لا يقوم بارسال كود لك علي الهاتف مع كل محاولة تسجيل ويطلب منك ان تقوم بادخال هذا الكود ، كما في الصورة التالية :


وبتطبيق هذا ، وان قام المخترق بسرقة الباسورد الخاص بك ، فـ لن يستطيع الوصول الي الحساب الا بعد اضافة الكود الذي سوف يرسل علي هاتفك انت ، بمعني انه لن يصل الي حسابك حتي ان كان الباسورد معه :) .

4 - أن تقوم بـ حماية جهازك من الاختراق


بالتأكيد سيحدث الاختراق عن طريق جهازك ، وفي الغالب عن طريق امرين اما صفحة مزورة او باتش اختراق ، بالنسبة للصفحة المزورة فالحماية منها سهلة للغاية ، فلا تقوم بادخال بيانات حسابك الا بعد التأكد من ان الرابط الاعلي في المتصفح يبدأ بـ www.facebook.com ، فان وجدت اي رابط غير ذلك يطلب منك بيانات حسابك علي الفيس بوك فلا تقم بكتابتها ، فيجب ان يبدأ الرابط بـ www.facebook.com ، اما عن باتش الاختراق فـ هو اشبهه بالفيرس وقد تعتقد اخي ان برنامج الحماية لديك يوفر لك حماية 100% ، ولكن الامر غير ذلك تماماً ، فقد يكون ذلك مع هاكر هاوي ، ولكن بالنسبة للمحترفين فاصبح الامر سهل بتشفير الباتش بالنسبة لكافة برامج الحماية ، ولكني في موضوع سابق وضمن سلسلة مواضيع عن الحماية من الفيروسات قمت بتوضيح خطوات لذلك ، فيرجي قراءة المواضيع التالية :
وبذلك يكون جهازك محمي من الصفحة المزورة والباتش وهذه اكثر الطرق استخداماً في اختراق حساب الفيس بوك ومعرفة الباسورد ، واذا اردت حماية اعلي بخصوص باتش الاختراق وحماية حساب الفيس بوك فاحرص دائما ان تقوم بحذف الـ cookies الخاصة بالفيس بوك من المتصفح ، وبذلك ان قمت بالوقوع في فخ الباتش فلن يعرف الهاكر الباسورد ، لانه يعتمد علي الكوكز ويرسل له بيانات من الكوكز ، فان قمت بحذفة بشكل مستمر فلن يرسل له شيئاً.

5 - قم باستخدام باسورد قوي وصعب وغير مستخدم لاي حساب اخر 


يجب ان تقوم باستخدام باسورد قوي ويتكون من حروف وارقام ورموز ويجب اكثر من 14 حرف ، وبذلك يصبح باسورد قوي ، ويكون غير مستخدم بالنسبة لاي حساب اخر خاص بك او علي اي حساب في اي موقع اخر ، ويكون صعب التخمين .

6 - لا تقم بتعيين ادمن للصفحة الا ان كنت تثق فيه


يجب عليك الا تقوم بتعيين مدير للصفحة معك الا ان كنت تثق فيه ، فقد يقوم بحذفك من الصفحة وتصبح الصفحة ملك له ، ولكن مع نظام الفيس بوك الجديد والتحديث الاخير ، اصبح بامكانك تحديد صلاحيات المدير ، فيمكنك ان تجعله مشرف فقط ، او يقوم باضافة المنشورات فقط ، فاصبح لديك تحكم كامل في صلاحياته وما يمكنه ان يفعل وما لا يمكنه ان يفعل .

المصدر http://www.computer-wd.com/

Xtreme Download Manager - البديل المجاني لانترنت داونلود مانجر

برنامج Xtreme Download Manager هو عبارة عن برنامج جديد ومجاني تماماً ومفتوح المصدر وصغير الحجم ، ولكنة ملفت للانتباة والاهتمام ايضاً ، فالبرنامج مشابهه تماماً لبرنامج انترنت داونلود مانجر من حيث الشكل والتصميم المقارب له وايضاً امكانية تجزأة الملفات اثناء التحميل لاكثر من رابط والتحميل منهم جميعاً نفس الوقت وبذلك يتم استخدام اقصي سرعة للتحميل. وبالتأكيد مع امكانية استكمال التحميل بعد ايقافه او توقف التحميل لاي سبب. كما انه يمكنك ايضاً استخدام البرنامج للتحميل من اليوتيوب وغيرها من مواقع الفيديو. فالبرنامج يقوم باستخدام نفس التقنيات الخاصة بانترنت داونلود مانجر من ضغط البيانات لتسريع عملية التحميل وغيرها من الامور. لذلك ان كنت تبحث عن برنامج مجاني بديل لانترنت داونلود مانجر فقد تكون فكرة تجربة هذا البرنامج هي فكرة جيدة بالنسبة لك.



برنامج Xtreme Download Manager هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر لتحميل الملفات من الانترنت بشكل اسرع ومنافس قوي لبرنامج انترنت داونلود مانجر ، فالبرنامج متوفر للويندوز وايضاً للينكس. كما أن البرنامج متوافق مع متصفحات الانترنت كالفايرفوكس وكروم واوبرا واكسبلورر وسفاري وغيرها من المتصفحات الشهيرة والمعروفة للجميع للتحميل من خلال البرنامج مباشرة وايضاً التحميل من مواقع الفيديو كاليوتيوب. فيمكنك التحميل مباشرة من البرنامج من خلال وضع رابط الفيديو ليبدأ التحميل مباشرة. ( تحميل البرنامج )



البرنامج مميز ويقوم بتجزأة الملف حتي 32 جزء اثناء التحميل مما يجعل عملية التحميل اسرع. وهذا عكس برنامج انترنت داونلود مانجر والذي يسمح بتجزأة الملف الي 16 جزء فقط. فقد قمنا من قبل باستعراض موضوع حول افضل برامج تحميل الملفات من الانترنت وقمنا ايضاً باستعراض البرنامج الرائع والمجاني برنامج EagleGet لتحميل الملفات من الانترنت بامكانيات وخواص رائعة ، والان ياتي لنا برنامج XDM ليدخل المنافسة. لذلك يمكنك تجربته.




سلسلة دروس تطبيقات الفوتوشوب - الدرس الرابع تفريغ المخطوطات وتلوينها باحترافية

حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي ..  حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل . نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف ... 



الاثنين، 27 يناير 2014

سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب - الدرس الثالث تحويل الصور الى رسوم بقلم الرصاص


حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي .. 
حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل .
نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف


حصريا ..لاول مرة في العالم العربي جدول مباريات كاس العالم 2014 بثلاث تواقيت البرازيل ومكة المكرمة وجرينش

بعد جهد طويل  تم  عمل  هذا البوستر بكل دقة واناقة وبثلاث  تواقيت مهمة وهي بغداد طبعا بنفس توقيت مكة المكرمة والبرازيل و غرينش حتى يتم معرفة الوقت الصحيح لاي دولة نسبة لهذه التواقيت الثلاثة المهمة

                                 



الأحد، 26 يناير 2014

الدرس الثاني من سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب .. عمل صورة شخصية للمعاملات



حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي .. 
حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل .
نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف


تحويل صيغ الملفات بنقرة زر واحدة مجاناً..

حول صيغ ملفاتك بنقرة زر واحدة

حالة شائعة تواجه العديد من المستخدمين عند التعامل مع الوثائق الرقمية ، و هي ضرورة تحويل صيغ هذه الملفات، على سبيل المثال تحويل صيغة ال PDF إلى صيغ أخرى مثل  Word،JPEG، TXT...الخ ،
 لحسن الحظ، هناك مجموعة من برامج التحويل ،لكن
 على الرغم من العثور على أفضلها يمكن أن تصبح مملة في بعض الأحيان . 

الخدمة  يطلق عليها اسم
 Cometdocs تسمح لك باستضافة أي نوع من الوثائق الرقمية لحجم يصل ل 1جيغا إلى سحابة استضافتك بالخدمة ، كما يمكنك تحويل هذه الوثائق لصيغ متعددةعبر الخدمة التي توفرها الشركة بدون تثبيت أي برنامج و كل ما عليك هو إنشاء حساب خاص بك على الموقع لتتمتع بجميع مزايا الخدمة و الشروع في تخزين او تحويل مستنداتك.

تمهل فليس هذا كل ما في الموضوع، فالخدمة توفر لك برامج  تعمل في 
Windows و Androidو IOs الأمر الذي يجعل الشركة منافس كبير لكبريات شركات صناعة برامج التحويل . و المثير للاهتمام هي مميزات هذه البرامج الأكثر من رائعة خصوصا بالبرنامج المخصص لنظام ويندوز ، أنصح الجميع بتجربته ، فهو يجعل من تحويل المستندات شيء  سلس و جميل جدا، وذلك بفضل اندماجه مع قائمة الماوس اليمنى (شاهد الصورة اعلاه) . فإلى جانب تحويل PDF إلى صيغ أخرى عديدة، فإنه يتيح لك بسهولة إنشاء ملفات PDF من الملفات الأخرى ، و المذهل في الأمر هو أنه يدعم ملفات الأوفيس (Word, Excel PowerPoint) ، ملفات LibreOffice ، ملفات الأوتوكاد (DWG، DXF)، وملفات الصور (JPEG، PNG، BMP، GIF، TIF) .
كل ما عليك  هو تسجيل حساب بالخدمة و بعد ذلك النقر بزر الماوس الأيمن و اختيار التحويل المناسب لك كما هو موضح في الصورة اعلاه.
ويبقى العيب الوحيد الملاحظ على  الخدمة هو عدم امكانية التدخل في عملية التحويل مثل خيارات الجودة او الحجم ....الخ. لكن حسب العديد من المستعملين اكدوا ان البرنامج سلس و جذاب جدا، اما من ناحية الكفاءة فهو فعال و يقوم بتحويل الملفات بوقت سريع ، كما يمكنك عرض أخر التحويلات التي قمت بها كما في الصورة أسفله، و عيبه الوحيد هو الذي ذكرته اعلاه.
أما من ناحية الترخيص و الأمور القانونية فالتطبيقات و البرامج مجانية في كل من انظمة : 
Windows XP, Windows Vista, Windows 7  و Windows 8 و نظامي Android و IOs  كذلك .
لتحويل الملفات بدون تسجيل : هناللتحميل من موقع الشركة لأنظمة ويندوز بحجم معقول 3 mb : هنا

السبت، 25 يناير 2014

حصريا.. الدرس الاول من سلسلة دروس تطبيقات الفوتوشوب - تصميم برفايل فيسبوك


حصريا سلسلة دروس تطبيقات ادوبي فوتوشوب مجاناً ...  السلسلة الاولى من نوعها في العالم العربي .. 
حيث سنتطرق في هذه السلسة طريقة عمل معظم تطبيقات الفوتوشوب .. بالتفصيل .
نعم نستطيع ان نعتبرها فرصة للعماملين في مجال التصميم .. نحو الاحتراف


برنامج ExtracNow لفك ضغط مئات الملفات بنقرة زر واحدة

ExtracNow لفك ضغط مئات الملفات بنقرة زر واحدة

برامج فك الضغط من البرامج الأساسية في حواسبنا، ولا يكاد حاسوب يخلو من أحد هذه البرامج ، ويعد وينرار من أشهر البرامج في هذا المجال، لكن كما تعلمون جميعا هذا البرنامج ليس بمجاني و الكثير منا يلجأ إلى برامج التفعيل لتجاوز هذا الأمر،أو يستعمل برنامج 7zip الذي يعالج جميع الصيغ المعروفة ،بالإضافة إلى كونه مجاني و مفتوح المصدر.



ولكن ، كما تعلمون دائما ما تظهر بدائل أخرى بأداء جيد وخصائص جديدة ، كمثل برنامجنا اليومExtracNow هو أداة مجانية بسيطة تسمح لنا بالتعامل مع صيغ متعددة من الملفات المضغوطة ، و أيضا يتيح لك فك ملفات كثيرة بدفعة واحدة .
التطبيق خفيف جدا ويزن فقط 1.9 MB. وهو يدعم كل الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل ويندوز،و يمكنك فعلا استخدامها حتى مع ويندوز 95 (ولو أني اشك أن هناك من مزال يستعمل هذا النظام :) ) . كما يمكنك استخدامه عن طريق Wine على لينكس أو ماك.


هذا التطبيق الصغير ميزته الرئيسية هي السهولة التي تسمح لك بفك الضغط على جميع ملفاتك بضغطة زر واحدة و في آن واحد ، حتى لو كانت محمية بكلمة سر، نعم هذا صحيح، فهذا البرنامج يسمح لك إنشاء مستنذ تجمع فيه جميع كلمات السر للملفات المراد فك الضغط عنها بكل سهولة.

كما أنه يدعم كذلك خاصية السحب والافلات (Drag and Drop ) في نافذة التطبيق مباشرة ، مما يسمح لك باضافة عشرات أو مئات من الملفات دفعة واحدة، وكذلك ستلاحظ أنه سريع جدا في فك الضغط.طبعا هناك مميزات كثيرة في هذا البرنامج الضغير أدعك تكتشفها.

لتحميل البرنامج من هنا

الخميس، 23 يناير 2014

شاهد البديل والمنافس الشرس لبرنامج مايكروسوف اوفس .. البرنامج المجاني Kingsoft Office

إنسى مايكروسوفت اوفيس وجرب Kingsoft Office

لا شك أن برنامج أو على الأصح حزمة مايكروسوفت أوفيس هو منتج جيد جدا من عملاقة البرمجيات مايكروسوفت ، وأكاد أجزم ان الجميع استعمل هذا البرنامج ، لكن المشكل (وهذا في جل منتجات هذه الشركة ) هو أنه غير مفتوح المصدر زيادة على ثمنه المرتفع شيء ما ، بالإضافة إلى عدم توفره لنظام لينكس ، وهذا ما جعل مجتمع المصادر المفتوحة ان تخرج إلى الوجود برنامج open office الذي يعد من أشهر البرامج على نظام لينكس لتعامل مع المستنذات المختلفة ، وهو حقيقة بديل جيد لمايكروسوفت أوفيس، وبطبيعة الحال يمكنك تثبيتها حتى في الويندوز.لكن المشكل العويص وستلاحظه بالتأكيد هو فقدان التنسيق لمستنذاتك عندما تضطر الى فتحها في مايكروسوفت أوفيس وهي معمولة على برنامج open office. وهو نفس المشكل إذا كنت تستخدم محرر مستندات جوجل.


لكن اليوم أتيتكم ببرنامج Kingsoft Office جميل جدا ومتطابق إلى حد كبير مع مايكروسوفت اوفيس ، وهو كذلك مشروع مفتوح المصدر ، ومجاني للاستخدام الشخصي ،ويتوفر لنظام التشغيل ويندوز، لينكس ،وأندرويد ،IOS . هذا البرنامج يكاد يكون نسخة من أحدث الإصدارات مايكروسوفت أوفيس ، بدعمه  لمعضم صيغ هذا البرنامج  :

هذا البرنامج يأتي بثلات تطبيقات أساسية وهي :

Writer معالج النصوص (أي ما يعادل تقريبا الوورد)

هو معالج النصوص، متوافقة للغاية مع مستندات مايكروسوفت وورد. لديه تقريبا جميع الميزات التي تحصل عليها في وورد،وهو مشابه له حتى في الواجة الرسومية. يمكنك فتح المستندات في علامات التبويب،  كما تملك خيار تغيير مظهر التطبيق بثلاث طرق مختلفة، بحيث يمكنك استخدام ما يناسب احتياجاتك، وكلها متشابهة للإصدارات السابقة من وورد.

Spreadsheets جداول البيانات (أي ما يعادل تقريبا إكسل)

بالطبع يدعم صيغ مايكروسوفت إكسل، كما يسمح لك بتعديل البيانات في XLS  وXLSX  . كما له أيضا آلة حاسبة، والأدوات الرسومية وتقريبا جميع أدوات التحليل المعقدة كما في إكسل . يدعم 1048576 من الصفوف و 16384 من الأعمدة. يمكنك تشفير المستندات الخاصة بك وتصديرها إلى PDF.

Presentation لعرض الشرائح (أي ما يعادل تقريبا بوربوينت )

أخيرا، أداة لإنشاء العروض التقديمية، هو تقريبا كما باور بوينت . له العديد من القوالب المجانية المصممة مسبقا، ويمكنك تحميل أكثر على الأنترنت وكذلك العشرات من الرسوم المتحركة والرسومات. كما أن لديها أداة لتصدير العروض التقديمية PDF.
على الرغم من أن نسخة لينكس من هذا البرنامج ما زالت في مرحلة alpha development، لكنه يستحق ان تجربه، وله مجتمعه الذي يجتهد الآن في ترجمة المشروع  من اللغة الصينية إلى باقي اللغات . هو متوفر للتحميل للحزم DEB وRPM . 
اما لنظام لينكس ويندوز فهو متوافق مع إكس بي، فيستا، 7، و 8. و يحتاج فقط 512MB من ذاكرة الوصول العشوائي و 1GB من مساحة القرص للتثبيت. هناك نسخة مجانية والمهنية بسعر 69،95 $. 
نسخة الأندرويد هي متوافقة مع إصدارات 2.1 وما بعده.اما لنظام IOS فهو متوفر بشكل مجاني للايفون وايباد مع اصدارات 6 أو أعلى.

لتحميل البرنامج يمكنك زيارة موقعه الرسمي من هنا  أو  من هنا

المصدر http://www.th3professional.com/

فيسبوك سيختفي سنة 2017

إختفاء فيسبوك سنة 2017


يعد موقع الفايسبوك أهم شبكة إجتماعية في تاريخ الشبكة العنكبونية, حيث أنه يضم أكثر من مليار مستخدم عبر العالم, لكن ماذا إن كان موعد إنتهائه قريبا ؟ هذا هو السؤال الذي حاول إثنين من الباحثين الإجابة عليه من خلال دراسة أعدوها و تم نشرها مؤخرا.

وحسب الدراسة التي أعدها باحثان أمريكيان من جامعة (Princeton) و تم نشرها في 17 من الشهر الجاري, فإن موقع التواصل الإجتماعي الأهم و الأشهر في العالم فايسبوك سيعرف في حدود سنة 2017 فقدان أكثر من 80 في المئة من رواده و بالتالي فإنه سيفقد قيمته كذلك.

الدراسة التي تقتبس في مقارنتها بين نمط إنتشار الفيروسات أو الأوبئة و بين إنتشار الفايسبوك, حيث تقول بأن وثيرة إنتشار هذه الشبكة الإجتماعية بدأت في 2004 لتعرف ذروتها في سنة 2012 قبل أن تبدأ بالإندثارفي الفترة ما بين سنة 2015 و 2017 حيث ستبدأ بفقدان أكثر من 80 من رواد الموقع ليترك مكانه لموقع كـ تويتر مثلا

الدراسة تقارن كذلك بين ما حققه فايسبوك وبين النجاح الذي حققه موقع  MySpace في الفترة ما بين 2003 و 2007 قبل أن يخبو نجمه في السنوات الأخيرة.

ورغم ذلك فإن الكثير من المختصين أكدوا بأن هذه الدراسة قد تعد مجرد وجهة نظر, حيث أن فايسبوك رغم ذلك لا تتوقف عن إبتكار الأساليب من أجل جذب المزيد من المستخدمين و الحفاظ على المستخدمين السابقين خصوصا تركيزها على منصات الأجهزة المحمولة التي تعرف إنتشارا كبيرا في أوساط الفئات العمرية الشابة بالإضافة إلى إبتكار خاصيات و ميزات جديدة.

المصدر http://www.th3professional.com/

الأربعاء، 22 يناير 2014

الاسباب التي تجعل الناس لاتستعمل صورها الحقيقية على الفيسبوك

يوجد العديد من مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيسبوك من يستخدم صور بروفايل ليست حقيقية فهي إما لاشخاص آخرين او لصور حيوانات ، شخصيات كرتونية او مشاهير العالم ... لكن بين ذلك وذاك فإن اسباب وضع صورة بروفايل غير حقيقية قد تختلف :



1-النوايا الخبيثة : 
الاشخاص ذوي النوايا الخبيثة لايضعون صورهم الحقيقية على الفيسبوك ، لكي يصعب الوصول إلى هويتهم فهم يستمتعون بإيذاء الاشخاص متخفين وراء هوية غير حقيقة ، خصوصا صور بروفايل بنات مزورة  التي تكون من اجل إضافة بنات وسرقة صورهن الخاصة ونشرها في صفحات الفيسبوك بغية التشهير بهن ... كما هناك من يضع صور بروفايل مزوة من اجل ان يطلب شحن بطاقة الهاتف او إرسال نقود

2-مشاكل الخصوصية :
قد تكون من الاسباب التي تدفع بمستخدمي الشبكة الإجتماعية لعدم وضع صورة البروفايل الحقيقة هي تلك التي تتعلق بسرقة الصورة وإستغلالها في اغراض غير اخلاقية .

3-المضهر :
سبب تالث قد يدفع بالمستخدمين من عدم وضع صورتهم الحقيقية هو المضهر ! حيث ان البعض قد يعتقد ان صوره لاتبدوا جميلة الشيئ الذي يدفع به إلى وضع صور لاشخاص آخرين مثل الفنانين ومشاهير العالم .

4-السبام (نشر الروابط الضارة) :
قد يعمد البعض على إنشاء عدة حسابات ووضع صور لاشخاص اخرين من اجل كسب ثقتهم ونشر روابط مزورة بغية الإحتيال عليهم او إختراقهم .

5-الهروب من الواقع :
هناك العديد من الاشخاص يهربون من ماهم عليه في الواقع إلى العالم الإفتراضي ويحاولون عيش مالم يقدروا على عيشه في الواقع او مالم يستطعوا تحقيقه على ارض الواقع  بإنشاء بروفايلات فيسبوك وهمية بها صور مزورة من اجل إيهام اشخاص آخرين انهم ناس ناجحون في حياتهم .

6-الحرية :
شخص بدون صورته الحقيقية على الفيسبوك يشعر بحرية اكثر ، فهو يستطيع ان يسب ويشتم في التعليقات دون ان يخاف من ردة فعل الاخر كون انه شخص غير معروف .

7-السن :
هناك العديد من المراهقين من يضعون صور مزورة بسبب صغر السن ،خصوصا الإناث من اجل إيهام الاشخاص الاخرين انهن كبار في السن .

هذه كانت بعض الاسباب التي قد تؤدي بالمستخدمين على الشبكة الإجتماعية فيسبوك إلى عدم وضع صورهم الحقيقية على فيسبوك وطبعا قد يوجد بعض المستخدمين اللذين لايضعون صورهم الخاصة كرغبة شخصية فقط وليس لاي سبب من الاسباب المذكورة اعلاه . فماذا عنك ؟ هل هناك اسباب اخرى في إعتقادك تجعل المستخدم لايستخدم صورته الحقيقية على الفيسبوك ؟ في إنتظار رأيك